عظة قداسة البابا تواضروس الثاني في قداس تدشين كنيسة الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بساحل طهطا.

 

عظة قداسة البابا تواضروس الثاني في قداس تدشين كنيسة الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بساحل طهطا.

بسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين. تحل علينا نعمته ورحمته من الآن وإلى الأبد آمين.

طهطا وجهينة بلد القديسين، أنا سعيد إني ازور هذه الإيبارشية، إيبارشية طهطا وجهينة وكل تخومها وسعيد مع حبيبنا الأنبا إشعياء مطران هذه الإيبارشية وكل أحبائنا الآباء الكهنة والشمامسة والخدام والأرخنة والخادمات وكل الشعب وكل الآباء المطارنة والأساقفة الموجودين معنا اليوم.

جئنا لنفرح معكم بهذه الكنيسة الكبيرة ونفرح بمحبتكم. واليوم عيد الختان ويأتي في اليوم الثامن من عيد الميلاد المجيد ونحن في فترة أربعين يومًا تبدأ من عيد الميلاد نحتفل بخمسة أعياد الأول الميلاد والثاني الختان ٦ طوبة والثالث عيد العماد أو الغطاس ١١ طوبة ثم عيد عرس قانا الجليل ١٣ طوبة والعيد الخامس عيد دخول السيد المسيح الهيكل ٨ أمشير، خمسة أعياد سيدية ونحتفل بها في مدة ٤٠ يوم.
والعيد معناه الفرح، والفرح أحد الوسائل أو العلامات التي يجب أن نعيشها لذلك اخترت لكم آية في الكتاب المقدس كلها كلمات صغيرة ولكن تقدم لنا خمس وصايا يجب أن نعيش بهم، وهي: “افْرَحُوا. اِكْمَلُوا. تَعَزَّوْا. اِهْتَمُّوا اهْتِمَامًا وَاحِدًا. عِيشُوا بِالسَّلاَمِ، وَإِلهُ الْمَحَبَّةِ وَالسَّلاَمِ سَيَكُونُ مَعَكُمْ.”
أول وصية: افرحوا
والفرح الحقيقي الذي نعيش فيه هو فرحنا بالسيد المسيح الذي ولد من أجلنا وصارت كل هذه الأعياد لأجل خلاصنا وكلها أعياد مرتبطة بالفرح. وكلمة عيد تساوي كلمة فرح، والإنسان يكون فرحان عندما تكون علاقته قوية بالسيد المسيح، أمنا العذراء القديسة مريم عندما ولدت المسيح نحن نطوبها ولكن لا نطوبها لأنها ولدت المسيح فقط، القديس أغسطينوس له عبارة “نحن لا نكرم أمنا العذراء لأنها حملت المسيح في بطنها، نحن نكرمها ونطوبها لأنها قبل أن تحمله في بطنها حملته في قلبها” فوجود المسيح في قلب الإنسان هو السبب الأول للفرح وعندما قالت أمنا العذراء تسبيحتها قالت ” تعظم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلصي” تفرح من داخلها.
أول وصية أن نعيش حياة مرضية أمام الله. وصية افرحوا، افرح بمسيحك وليس بمجرد الاسم ولكن افرح بوجود علاقة قوية بينك وبين السيد المسيح مثل ما قالت أمنا العذراء ” تبتهج روحي بالله مخلصي”.

الوصية الثانية: اكملوا
كلمة اكملوا تأتي من الكمال ومن الجمال، نكمل بالكنيسة فهي تكمل وتجمل الإنسان لذلك يجب أن يكون هناك كنيسة ويجب أن تكون جميلة وفى الكنيسة بكل الوسائط الروحية وكل الصلوات والطقوس والعقائد يكتمل الإنسان، فأنت تأتي للكنيسة لتكمل ولتعيش جمال العلاقة مع ربنا فكأن الكنيسة هي الواسطة أو هي الممر والجسر الذي يربط بين السماء والأرض “كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ.” فكما أن السماء جميلة فيجب أن تكون كنيستنا جميلة وكل الذين في السماء قديسين فيجب أن نعيش كلنا حياة القداسة، الكنيسة ليست المبنى، الكنيسة الشعب وتكمل بينا كلنا وموجودة لتكون مكان للنور في كل مكان تتواجد به، الكنيسة هي النموذج والنور والخدمة لكل أحد.

الوصية الثالثة: تعزوا
وكلمة تعزوا أن يكون قلبك مرتاح، ليس لنا تعزية إلا بكلمة الله الكتاب المقدس أجعل دائمًا قلبك يتعزى بالكتاب المقدس: “عِنْدَ كَثْرَةِ هُمُومِي فِي دَاخِلِي، تَعْزِيَاتُكَ تُلَذِّذُ نَفْسِي” كلمة ربنا تمسح كل هم.

الوصية الرابعة: اهتموا اهتمامًا واحدًا
كنيستنا تعلمنا عندما نأتي للكنيسة نجلس في إتجاه الشرق وهذا اهتمام واحد ودائمًا الوحدة هي التي تحفظ كيان المجتمع. فوحدتنا على أرض مصر هي التي تحفظ كيان مصر، نفكر فكر واحد والذي يخرج عن هذا الخط يكسر الاهتمام الواحد”لُقْمَةٌ يَابِسَةٌ وَمَعَهَا سَلاَمَةٌ، خَيْرٌ مِنْ بَيْتٍ مَلآنٍ ذَبَائِحَ مَعَ خِصَامٍ.” احذر أن تكون كذلك في بيتك أو كنيستك دائمًا اهتموا اهتمام دائمًا ولا يأتي الاهتمام الواحد إلا بالمحبة لكل الناس ” لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ. ” المحبة تجعل لنا الاهتمام الواحد.

الوصية الخامسة: عيشوا بالسلام
ليس للإنسان فضل في أي شيء لولا نعمة الله عليك، كل إنسان يصنعه الآخرون “طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ” من يصنع سلامًا يصير ابن لله ومن لا يصنع سلامًا بعيد عن الله تمامًا انتبهوا…. “عِيشُوا بِالسَّلاَمِ، وَإِلهُ الْمَحَبَّةِ وَالسَّلاَمِ سَيَكُونُ مَعَكُمْ.”

وهي أخر آية في رسالة كورنثوس الثانية، افرحوا بالمسيح، تعزوا بالإنجيل، اهتموا بالمحبة، عيشوا بالسلام.

أنا مبسوط أني معكم ونحن في سوهاج من يوم السبت في زيارة مكثفة.
وأنا انتهز هذه الفرصة لأقدم خالص الشكر والإعتزاز لرجال الشرطة والجيش لحفظهم النظام ورجال المرور وهذه الزيارة لم تكن تتم بهذا التكثيف وفي هذا الوقت القليل لولا وجودهم وعملهم ومجهودهم وأمانتهم نحن نشكرهم كلنا والعامل الأول لنجاح الزيارة هو النظام الذي قاموا به رجال الشرطة والجيش والمسؤولين والسيد المحافظ وكل قيادات الأمن والقيادات العسكرية والتشريعية والتنفيذية والشعبية والدينية لولاهم ما كانت الزيارة تتم بهذه الصورة الجميلة.
أنا أشكرهم وأقدر تعبهم وندعي لهم أن يحفظهم الله ويبارك عملهم ويبارك حياتهم ودائمًا يكونوا فخر للوطن وفخر لحياتنا كلنا كمصريين.
بشكر كل أخواتنا الحضور والآباء من الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الإنجيلية وكل الآباء الأحباء والأخوة الأحباء من الهيئات الدينية وكل المسؤولين.

واليوم هو آخر يوم في الزيارة، يعيش أنبا إشعياء ويعمر ومعه كل الآباء الأحباء والأراخنة والخدام والخادمات والشمامسة وكل من له تعب وأنا أعلم أن لديكم أنشطة كثيرة جدًا.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top