150 ‏عاما‏ ‏علي‏ ‏تأسيس الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالإسكندرية

تعد‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏هي‏ ‏أقدم‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏أفريقيا‏ ‏كلها‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏إنشاؤها‏ ‏عام‏ 1870. ‏نحتفل‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏بمرور‏ 150 ‏عاما‏ ‏علي‏ ‏إنشائها‏, ‏وعرفت‏ ‏باسم‏ ‏كنيسة‏ ‏بوكاليا‏ ‏ومكانها‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏مكان‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏الحالية‏, ‏وهذا‏ ‏المكان‏ ‏يتوسط‏ ‏الإسكندرية‏ ‏القديمة‏, ‏وكانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏مقرا‏ ‏لبطريرك‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏جاء‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏ورشم‏ ‏إنيانوس‏ ‏الإسكافي‏ ‏ثاني‏ ‏بطريرك‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏مارمرقس‏, ‏واستمرت‏ ‏مقر‏ ‏الكرسي‏ ‏البابوي‏ ‏لمدة‏ ‏ألف‏ ‏عام‏, ‏ثم‏ ‏انتقل‏ ‏المقر‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏أرض‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏بالعباسية‏, ‏والمرجح‏ ‏أن‏ ‏المكان‏ ‏الموجودة‏ ‏فيه‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏بيت‏ ‏إنيانوس‏ ‏الإسكافي‏ ‏وهو‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏نال‏ ‏نعمة‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏وأسرته‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏تعمد‏ ‏هو‏ ‏وأهله‏ ‏وتحول‏ ‏بيته‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏.

تاريخ‏ ‏كنيسة‏ ‏مارمرقس

تعد‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏أول‏ ‏كنيسة‏ ‏منزلية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وأفريقيا‏ ‏واستخدمت‏ ‏للصلاة‏ ‏لأول‏ ‏مرة‏ ‏حوالي‏ ‏عام‏ 62‏م‏ ‏مع‏ ‏دخول‏ ‏المسيحية‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏مارمرقس‏, ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏المسيحية‏ ‏كنائس‏ ‏منزلية‏, ‏مثل‏ ‏علية‏ ‏مارمرقس‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏, ‏وهو‏ ‏منزل‏ ‏مريم‏ ‏والدة‏ ‏مارمرقس‏ ‏حيث‏ ‏تم‏ ‏فيه‏ ‏تأسيس‏ ‏سر‏ ‏الإفخارستيا‏ ‏وفيه‏ ‏حل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏وإليه‏ ‏لجأ‏ ‏بطرس‏ ‏الرسول‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أخرجه‏ ‏الملاك‏ ‏من‏ ‏السجن‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 68‏م‏ ‏استشهد‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏ووضع‏ ‏جسده‏ ‏الطاهر‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏وقد‏ ‏تعرضت‏ ‏الكنيسة‏ ‏للتخريب‏ ‏وإعادة‏ ‏البناء‏ ‏لمرات‏ ‏عديدة‏ ‏علي‏ ‏مدار‏ ‏القرون‏ ‏الطويلة‏ ‏وظل‏ ‏منزل‏ ‏مارمرقس‏ ‏يستعمل‏ ‏للصلاة‏ ‏حتي‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏, ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏تم‏ ‏هدمه‏ ‏وبناء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏موقعه‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 302‏م‏ ‏قبل‏ ‏استشهاد‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏خاتم‏ ‏الشهداء‏ ‏صلي‏ ‏صلاة‏ ‏أخيرة‏ ‏فوق‏ ‏قبر‏ ‏مارمرقس‏.. ‏وقتها‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏مكان‏ ‏صغير‏ ‏للعبادة‏ ‏علي‏ ‏ساحل‏ ‏الميناء‏ ‏الشرقي‏, ‏وكان‏ ‏فيها‏ ‏جسد‏ ‏مارمرقس‏ ‏وبعض‏ ‏خلفائه‏ ‏الأطهار‏.‏

ثم‏ ‏في‏ ‏عام‏ 321‏م‏ ‏تم‏ ‏توسيع‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏أرشيلاوس‏ ‏الـ‏18, ‏وفي‏ ‏عام‏ 641‏م‏ ‏حدث‏ ‏حرق‏ ‏وتدمير‏ ‏شديد‏ ‏للكنيسة‏ ‏أثناء‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏ ‏إذ‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏موضع‏ ‏مهم‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الحربية‏ ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏قائمة‏ ‏علي‏ ‏سور‏ ‏المدينة‏ ‏وإلي‏ ‏جوارها‏ ‏أحد‏ ‏أبراج‏ ‏هذا‏ ‏السور‏ ‏وقد‏ ‏ذكرها‏ ‏بتلر‏ ‏وقال‏: ‏إنها‏ ‏كانت‏ ‏عند‏ ‏ثنية‏ ‏المرفأ‏ ‏الأعظم‏ ‏وقد‏ ‏بلغت‏ ‏من‏ ‏عظم‏ ‏الشأن‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏تحل‏ ‏محل‏ ‏الكنيسة‏ ‏الكبري‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏بناؤها‏ ‏جليلا‏ ‏ولها‏ ‏مسلتان‏ ‏قديمتان‏ ‏في‏ ‏فنائها‏ ‏فكانت‏ ‏تشرف‏ ‏فوق‏ ‏أسوار‏ ‏المدينة‏ ‏ولذلك‏ ‏كانت‏ ‏أيضا‏ ‏تسمي‏ ‏المعلقة‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تسمي‏ ‏بكنيسة‏ ‏القمحة‏.‏
وقد‏ ‏أعيد‏ ‏بناؤها‏ ‏ودعيت‏ ‏باسم‏ ‏مارمرقس‏ ‏وحفظ‏ ‏فيها‏ ‏رأس‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏بعد‏ ‏حادثة‏ ‏محاولة‏ ‏سرقته‏ ‏سنة‏ 644‏م‏ ‏والتي‏ ‏لم‏ ‏تنجح‏ ‏ولذلك‏ ‏كلف‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏البابا‏ ‏بنيامين‏ 38 ‏ببناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏لحفظ‏ ‏رأس‏ ‏مارمرقس‏ ‏ولعل‏ ‏البابا‏ ‏أغاثون‏ 39 ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أكمل‏ ‏بناءها‏ ‏حسب‏ ‏قول‏ ‏المقريزوي‏, ‏أما‏ ‏في‏ ‏عام‏ 680‏م‏ ‏فقد‏ ‏قام‏ ‏البابا‏ ‏يوحنا‏ ‏السمنودي‏ ‏البطريرك‏ ‏الأربعون‏, ‏بإعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 828‏م‏ ‏تم‏ ‏سرقة‏ ‏جسد‏ ‏مارمرقس‏ ‏بواسطة‏ ‏بحارة‏ ‏إيطاليين‏, ‏ونقل‏ ‏من‏ ‏الإسكندرية‏ ‏لمدينة‏ ‏البندقية‏ (‏فينسيا‏) ‏بإيطاليا‏.. ‏وبقي‏ ‏رأس‏ ‏مارمرقس‏ ‏بالإسكندرية‏.‏
وقد‏ ‏دفن‏ ‏بالكنيسة‏ 47 ‏من‏ ‏بطاركة‏ ‏كرسي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏مارمرقس‏ ‏رقم‏ 1 ‏حتي‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الأول‏ ‏رقم‏ 55, ‏وأيضا‏ ‏بها‏ ‏تمت‏ ‏سيامة‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏البطاركة‏.‏
و‏ ‏في‏ ‏عام‏ 870‏م‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏وراء‏ ‏الباب‏ ‏الشرقي‏ ‏لمدينة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وكانت‏ ‏تعرف‏ ‏باسم‏ ‏دير‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏وكان‏ ‏يعيش‏ ‏بها‏ ‏الرهبان‏ ‏وكانت‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏مدفن‏ ‏مارمرقس‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1218‏م‏ ‏هدمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏أثناء‏ ‏الحروب‏ ‏الصليبية‏ ‏بدعوي‏ ‏أنها‏ ‏تتحكم‏ ‏في‏ ‏الميناء‏ ‏والذي‏ ‏يستولي‏ ‏عليها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ينصب‏ ‏فيها‏ ‏آلات‏ ‏الحرب‏ ‏ويتحكم‏ ‏في‏ ‏الخليج‏, ‏وهذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏زارها‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏السادس‏ 104, ‏وأخفي‏ ‏فيها‏ ‏رأس‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏خوفا‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏السرقة‏.‏

وتمت‏ ‏إعادة‏ ‏البناء‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1350‏م‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏ميلين‏ (3.5‏كيلومتر‏) ‏شرق‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وهذا‏ ‏يؤكد‏ ‏اضمحلال‏ ‏المدينة‏ ‏وانكماشها‏ ‏خلال‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي‏. ‏وفي‏ ‏عام‏ 1527‏م‏ ‏يذكر‏ ‏الرحالة‏ ‏بيير‏ ‏بيلون‏ ‏دي‏ ‏مانز‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏مازالت‏ ‏قائمة‏.‏
أما‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الأيوبي‏, ‏فقد‏ ‏هدم‏ ‏صلاح‏ ‏الدين‏ ‏الأيوبي‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بحجة‏ ‏أن‏ ‏موقعها‏ ‏يعتبر‏ ‏حصنا‏ ‏عظيما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستفيد‏ ‏به‏ ‏الصليبيون‏ ‏لو‏ ‏هاجموا‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وقد‏ ‏حاول‏ ‏النصاري‏ ‏دفع‏ ‏ألفي‏ ‏دينار‏ ‏فدية‏ ‏عن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ولكنه‏ ‏رفض‏ ‏وهدمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالفعل‏.‏

وأيضا‏ ‏تم‏ ‏هدم‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏والمعبد‏ ‏اليهودي‏ ‏المواجه‏ ‏لها‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحملة‏ ‏الفرنسية‏ ‏عام‏ 1798‏م‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏استيلاء‏ ‏الإنجليز‏ ‏عليهما‏ ‏والتحصن‏ ‏بهما‏.‏
فحمل‏ ‏كهنتها‏ ‏جميع‏ ‏أوانيها‏ ‏ومخطوطاتها‏ ‏وآثارها‏ ‏ونفائسها‏ ‏حيث‏ ‏حفظت‏ ‏بكنيسة‏ ‏رشيد‏ ‏وكان‏ ‏مما‏ ‏حملوه‏ ‏معهم‏ ‏أيقونة‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏وأيقونة‏ ‏للملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ورفات‏ ‏الشهيد‏ ‏مارجرجس‏ ‏السكندري‏ ‏وما‏ ‏زالوا‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏, ‏وبعض‏ ‏هذه‏ ‏النفائس‏ ‏نقل‏ ‏إلي‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏وموضع‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏يستنتجه‏ ‏بتلر‏ ‏من‏ ‏موضع‏ ‏المسلتين‏ ‏اللتين‏ ‏نقلت‏ ‏إحداهما‏ ‏إلي‏ ‏لندن‏ ‏سنة‏ 1877‏م‏ ‏والأخري‏ ‏إلي‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏سنة‏ 1879‏م‏ ‏وهي‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏سنترال‏ ‏بارك‏ ‏في‏ ‏نيويورك‏ ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏مكان‏ ‏وضعها‏ ‏حاليا‏ ‏بأنه‏ ‏في‏ ‏الجانب‏ ‏الأيمن‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏شارع‏ ‏النبي‏ ‏دانيال‏ ‏بين‏ ‏البحر‏ ‏وشارع‏ ‏السلطان‏ ‏حسين‏ ‏وشارع‏ ‏صفية‏ ‏زغلول‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 1805‏م‏ ‏أصدر‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏باشا‏ ‏فرمانا‏ ‏بإعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏, ‏وتمت‏ ‏بالفعل‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتدشينها‏ ‏بيد‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏الجاولي‏ 109, ‏في‏ ‏عام‏ 1819‏م‏. ‏وكان‏ ‏المعلم‏ ‏صالح‏ ‏عطاالله‏ ‏قد‏ ‏أخذ‏ ‏فرمانا‏ ‏بعمارتها‏ ‏من‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏الكبير‏ ‏ودشنها‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏الجاولي‏ ‏ومعه‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏صرابامون‏ ‏أبوطرحة‏ ‏أسقف‏ ‏المنوفية‏ ‏والبحيرة‏, ‏ولكن‏ ‏أيضا‏ ‏هدمت‏ ‏الكنيسة‏ ‏وفي‏ ‏عام‏ 1869‏م‏ ‏قام‏ ‏أراخنة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏واهتمو‏ ‏مع‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏مرقس‏ ‏مطران‏ ‏البحيرة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏ديمتريوس‏ 111 ‏ببناء‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏مبناها‏ ‏الصغير‏ ‏السابق‏ ‏وتمت‏ ‏إعادة‏ ‏بنائها‏ ‏عام‏ 1870‏م‏.‏
وظلت‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏بنيت‏ ‏سنة‏ 1870‏م‏ ‏قائمة‏ ‏حتي‏ ‏تهدمت‏ ‏أجزاء‏ ‏منها‏ ‏وانتشرت‏ ‏بها‏ ‏الشروخ‏ ‏وأصبحت‏ ‏قبابها‏ ‏آيلة‏ ‏للسقوط‏ ‏فاتخذ‏ ‏قرار‏ ‏بهدمها‏ ‏في‏ 19 ‏يناير‏ 1950‏م‏ ‏وتجددت‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏الثاني‏ 115 ‏بصورتها‏ ‏الفخمة‏ ‏مستخدما‏ ‏الخرسانة‏ ‏المسلحة‏ ‏واحتفل‏ ‏في‏ 25 ‏سبتمبر‏ 1950 ‏بوضع‏ ‏حجر‏ ‏الأساس‏ ‏للكنيسة‏ ‏الجديدة‏ ‏في‏ ‏عيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏في‏ 30 ‏بابة‏ ‏عام‏ 1669 ‏للشهداء‏ ‏الموافق‏ 9 ‏نوفمبر‏ ‏عام‏ 1952‏م‏, ‏قام‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏الثاني‏ ‏بتدشين‏ ‏الكنيسة‏ ‏وافتتاحها‏ ‏في‏ ‏حفل‏ ‏تاريخي‏ ‏كبير‏.‏

شكل‏ ‏الكنيسة‏ ‏الحديثة

الكنيسة‏ ‏قبل‏ ‏إعادة‏ ‏تشييدها‏ ‏عام‏ 1952‏م‏, ‏كان‏ ‏بها‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكان‏ ‏مغطي‏ ‏بقبة‏ ‏كبيرة‏ ‏تحملها‏ ‏الأعمدة‏ ‏الرخامية‏ ‏الستة‏ ‏الموجودة‏ ‏بواجهة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الحالية‏, ‏وكان‏ ‏بها‏ ‏مذبح‏ ‏واحد‏ ‏فقط‏ ‏وهو‏ ‏مذبح‏ ‏باسم‏ ‏مارمرقس‏ ‏أمامه‏ ‏حامل‏ ‏أيقونات‏ ‏رخامي‏ ‏جميل‏ ‏علي‏ ‏الطراز‏ ‏البيزنطي‏, ‏ومزود‏ ‏بما‏ ‏يزيد‏ ‏علي‏ ‏ثلاثين‏ ‏أيقونة‏.. ‏وهذا‏ ‏الحامل‏ ‏مع‏ ‏أيقوناته‏ ‏لايزال‏ ‏قائما‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏.‏
ولكن‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1947‏م‏ ‏هدمت‏ ‏تلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتمت‏ ‏إعادة‏ ‏البناء‏ ‏وافتتاح‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجديدة‏ 1952‏م‏ ‏والكنيسة‏ ‏الجديدة‏ ‏أصبح‏ ‏بها‏ ‏ثلاثة‏ ‏مذابح‏: ‏مارمرقس‏, ‏مارجرجس‏ ‏والملاك‏ ‏ميخائيل‏.. ‏أما‏ ‏حامل‏ ‏الأيقونات‏ ‏فقد‏ ‏تم‏ ‏تقطيعه‏ ‏بدقة‏ ‏وترقيمه‏ ‏لترميمه‏, ‏ثم‏ ‏تركيبه‏ ‏بحرص‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏مكانه‏ ‏وإعادة‏ ‏استخدامه‏, ‏ولم‏ ‏تهدم‏ ‏المنارتان‏ ‏بل‏ ‏تمت‏ ‏تقويتهما‏ ‏بواسطة‏ ‏قمصان‏ ‏خرسانية‏, ‏مع‏ ‏تزيينهما‏ ‏بنقوش‏ ‏قبطية‏ ‏جميلة‏, ‏وتم‏ ‏تركيب‏ ‏جرسين‏ ‏جديدين‏ ‏أحضرا‏ ‏خصيصا‏ ‏من‏ ‏إيطاليا‏ ‏جرس‏ ‏لكل‏ ‏منارة‏.‏
وفي‏ ‏عهد‏ ‏المتنيح‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏أقيم‏ ‏بالكنيسة‏ ‏مذبح‏ ‏رابع‏ ‏باسم‏ ‏مارمينا‏ ‏بالدور‏ ‏العلوي‏ ‏فوق‏ ‏الجناح‏ ‏القبلي‏ ‏للكنيسة‏ ‏دشنه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏في‏ ‏يونية‏ 1963‏م‏ ‏وفي‏ ‏عام‏ 1968‏م‏ ‏تم‏ ‏إعداد‏ ‏مزار‏ ‏مارمرقس‏ ‏السياحي‏ ‏المؤدي‏ ‏إلي‏ ‏مقبرة‏ ‏البطاركة‏ ‏أسفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏الركن‏ ‏الغربي‏ ‏القبلي‏ ‏منها‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 1990‏م‏ ‏قام‏ ‏مثلث‏ ‏الرحمات‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بتوسيع‏ ‏الكنيسة‏ ‏حتي‏ ‏أصبحت‏ ‏علي‏ ‏وضعها‏ ‏الحالي‏, ‏فتضاعفت‏ ‏المساحة‏ ‏الكلية‏ ‏للكنيسة‏.‏
وتم‏ ‏نقل‏ ‏الأعمدة‏ ‏الرخامية‏ ‏الستة‏ ‏إلي‏ ‏المدخل‏ ‏الغربي‏ ‏الجديد‏ ‏للكنيسة‏, ‏وعمل‏ ‏ست‏ ‏أيقونات‏ ‏قبطية‏ ‏بالفسيفساء‏ ‏في‏ ‏المدخل‏ (‏السيدة‏ ‏العذراء‏- ‏رئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏ميخائيل‏- ‏مارمرقس‏- ‏مارجرجس‏), ‏وفي‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏ (‏مارمينا‏- ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏), ‏وتم‏ ‏بناء‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏الجديد‏ ‏الملحق‏ ‏بجوارها‏ ‏من‏ ‏الجهة‏ ‏البحرية‏, ‏ويحتوي‏ ‏علي‏ ‏مقر‏ ‏البطريرك‏ ‏ووكيله‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وقاعات‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليركية‏.‏

المذابح‏ ‏الموجودة‏ ‏بالكنيسة‏:‏

الكنيسة‏ ‏بها‏ ‏اليوم‏ ‏سبعة‏ ‏مذابح‏ ‏لإقامة‏ ‏القداسات‏ ‏هي‏: ‏المذبح‏ ‏الأوسط‏ ‏باسم‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمرقس‏, ‏والمذبح‏ ‏القبلي‏ ‏باسم‏ ‏الشهيد‏ ‏مارجرجس‏ ‏الروماني‏, ‏والمذبح‏ ‏البحري‏ ‏باسم‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏, ‏وقد‏ ‏تم‏ ‏تدشين‏ ‏هذه‏ ‏المذابح‏ ‏الثلاثة‏ ‏عام‏ 1952‏م‏ ‏مع‏ ‏افتتاح‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏بيد‏ ‏البابا‏ ‏يوساب‏ ‏الثاني‏.‏
ويوجد‏ ‏مذبح‏ ‏علوي‏ ‏بالجهة‏ ‏القبلية‏ ‏باسم‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمينا‏, ‏والذي‏ ‏دشنه‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏عام‏ 1963‏م‏, ‏وأيضا‏ ‏مذبح‏ ‏علوي‏ ‏آخر‏ ‏بالجهة‏ ‏البحرية‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏, ‏وقد‏ ‏اهتم‏ ‏بإنشائه‏ ‏عام‏ 1975‏م‏ ‏القمص‏ ‏أنطونيوس‏ ‏ثابت‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ووكيل‏ ‏البطريركية‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏, ‏ويوجد‏ ‏مذبح‏ ‏أسفل‏ ‏مقصورة‏ ‏مارمرقس‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏الذي‏ ‏دفن‏ ‏فيه‏ ‏الشهيد‏ ‏القس‏ ‏يوحنا‏ ‏كاهن‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بالنوبارية‏ ‏والذي‏ ‏استشهد‏ ‏هو‏ ‏وزوجته‏ ‏وستة‏ ‏شمامسة‏ ‏وموقعه‏ ‏أسفل‏ ‏المزار‏ ‏البحري‏ ‏للشهيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏بجوار‏ ‏مدفن‏ ‏المتنيح‏ ‏القمص‏ ‏شنودة‏ ‏عبدالمسيح‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ ‏ووكيل‏ ‏البطريركية‏ ‏الأسبق‏.‏
ويوجد‏ ‏أيضا‏ ‏مذبح‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏والقديس‏ ‏أبانوب‏ ‏النهيسي‏, ‏أسفل‏ ‏الجزء‏ ‏الغربي‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏توسيعه‏ ‏عام‏ 1985-1990‏م‏.‏

رفات‏ ‏القديسين‏ ‏بمقصورة‏ ‏مارمرقس

يوجد‏ ‏بالكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏حجر‏ ‏الجلجثة‏ ‏التي‏ ‏أقيم‏ ‏عليها‏ ‏صليب‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بأورشليم‏, ‏وجزء‏ ‏من‏ ‏خشبة‏ ‏صليب‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏واردة‏ ‏من‏ ‏الفاتيكان‏, ‏وجزء‏ ‏من‏ ‏حجر‏ ‏قبر‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏ورفات‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏كاروز‏ ‏الديار‏ ‏المصرية‏, ‏ورفات‏ ‏القديس‏ ‏إنيانوس‏ ‏البطريرك‏ ‏رقم‏ 2, ‏ورفات‏ ‏الشهيد‏ ‏مارجرجس‏ ‏الروماني‏, ‏ورفات‏ ‏القديس‏ ‏الشهيد‏ ‏يوحنا‏ ‏المعمدان‏, ‏ورفات‏ ‏شهداء‏ ‏الفيوم‏, ‏و‏ ‏جذع‏ (‏الجزء‏ ‏السفلي‏) ‏أحد‏ ‏شهداء‏ ‏الفيوم‏, ‏ورفات‏ ‏الأنبا‏ ‏صرابامون‏ ‏الأسقف‏ ‏والشهيد‏, ‏ورفات‏ ‏القديسين‏ ‏قزمان‏ ‏ودميان‏, ‏ورفات‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أبوللو‏, ‏ورفات‏ ‏الأم‏ ‏دولاجي‏ ‏وأولادها‏, ‏ورفات‏ ‏القديس‏ ‏متاؤس‏ ‏الفاخوري‏, ‏ورفات‏ ‏شهداء‏ ‏أخميم‏, ‏ورفات‏ ‏شهداء‏ ‏كنيسة‏ ‏القديسين

مزار‏ ‏الآباء‏ ‏البطاركة‏ ‏بالكنيسة

يقع‏ ‏المزار‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الجنوبية‏, ‏نجد‏ ‏مدخل‏ ‏المقبرة‏ ‏الأثرية‏ ‏الشهيرة‏ ‏التي‏ ‏تضم‏ ‏رفات‏ ‏الآباء‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏السكندري‏ ‏في‏ ‏الألفية‏ ‏الأولي‏, ‏فأثناء‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏وتوسيعها‏ ‏بين‏ ‏عامي‏ 1950‏م‏ ‏و‏1952‏م‏, ‏تم‏ ‏عمل‏ ‏هذا‏ ‏المدفن‏ ‏للآباء‏ ‏البطاركة‏ ‏وتم‏ ‏تثبيت‏ ‏لوحة‏ ‏رخامية‏ ‏كبيرة‏ ‏بجانب‏ ‏المدخل‏ ‏مكتوب‏ ‏عليها‏ ‏أسماء‏ ‏الآباء‏ ‏البطاركة‏ ‏باللغات‏ ‏القبطية‏ ‏والعربية‏ ‏والإنجليزية‏, ‏خلفاء‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏حتي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ (1066‏م‏) ‏عندما‏ ‏نقل‏ ‏البابا‏ ‏خريستوذولوس‏ ‏مقر‏ ‏البطريركية‏ ‏إلي‏ ‏القاهرة‏.‏
ويقع‏ ‏حاليا‏ ‏باب‏ ‏هذا‏ ‏المزار‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏منتصف‏ ‏الحائط‏ ‏القبلي‏ ‏أسفل‏ ‏المنارة‏ ‏القبلية‏.. ‏والسلم‏ ‏ينزل‏ ‏إلي‏ ‏سرداب‏, ‏تحت‏ ‏مستوي‏ ‏أرضية‏ ‏الكنيسة‏ ‏الحالية‏ ‏بحوالي‏ ‏سبعة‏ ‏أمتار‏, ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏مدخل‏ ‏المغارة‏ ‏وهي‏ ‏مغلقة‏ ‏في‏ ‏نهايتها‏ ‏برخامة‏ ‏مثبتة‏ ‏بإحكام‏.‏
وفي‏ ‏عام‏ 1970‏م‏ ‏وبمناسبة‏ ‏رجوع‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏رفات‏ ‏مارمرقس‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏عام‏ 1968‏م‏, ‏تم‏ ‏عمل‏ ‏رسم‏ ‏حائطي‏ ‏بالفسيفساء‏, ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أيقونة‏ ‏لمارمرقس‏ ‏فوق‏ ‏باب‏ ‏المزار‏, ‏مع‏ ‏مجموعة‏ ‏متتالية‏ ‏من‏ ‏الأيقونات‏ ‏الموزاييك‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏صحن‏ ‏المدخل‏, ‏تروي‏ ‏قصة‏ ‏حياة‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏وكرازته‏ ‏واستشهاده‏, ‏حتي‏ ‏عودة‏ ‏رفاته‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏.‏

قنديل‏ ‏مارمرقس

قنديل‏ ‏له‏ ‏قصة‏ ‏شيقة‏, ‏فقد‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الخديوي‏ ‏عباس‏ ‏الأول‏ ‏عام‏ 1850‏م‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏عائدا‏ ‏من‏ ‏رحلته‏ ‏في‏ ‏البحر‏ ‏الأبيض‏ ‏المتوسط‏, ‏قادما‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏ضلت‏ ‏سفينته‏ ‏طريقها‏, ‏وحاول‏ ‏القبطان‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏الميناء‏ ‏دون‏ ‏جدوي‏, ‏وأخيرا‏ ‏لمح‏ ‏من‏ ‏بعيد‏ ‏ضوءا‏ ‏خافتا‏ ‏فاستبشر‏ ‏خيرا‏, ‏فأخذ‏ ‏يتتبعه‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏الشاطئ‏ ‏بسلام‏, ‏وهناك‏ ‏ابتدأ‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏مصدر‏ ‏هذا‏ ‏النور‏, ‏ولشدة‏ ‏تعجبه‏ ‏وجد‏ ‏نفسه‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏تشرف‏ ‏علي‏ ‏البحر‏, ‏وتطلع‏ ‏في‏ ‏مقصورة‏ ‏مارمرقس‏, ‏واكتشف‏ ‏منبع‏ ‏النور‏ ‏الذي‏ ‏أرشد‏ ‏سفينته‏ ‏التائهة‏, ‏وإذ‏ ‏به‏ ‏قنديل‏ ‏صغير‏ ‏معلق‏ ‏أمام‏ ‏أيقونة‏ ‏القديس‏, ‏فاندهش‏ ‏وفرح‏, ‏واعترافا‏ ‏منه‏ ‏بجميل‏ ‏مارمرقس‏ ‏عليه‏, ‏أصدر‏ ‏فرمانا‏ ‏رسميا‏ ‏بصرف‏ ‏مبلغ‏ 271 ‏مليما‏ ‏قيمة‏ ‏زيت‏ ‏القنديل‏ ‏المستهلك‏ ‏سنويا‏ ‏وظلت‏ ‏محافظة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏تصرف‏ ‏هذا‏ ‏المبلغ‏ ‏لهذا‏ ‏الغرض‏ ‏بنفس‏ ‏القيمة‏ ‏حتي‏ ‏سنة‏ 1960‏م‏, ‏ثم‏ ‏رفع‏ ‏المبلغ‏ ‏إلي‏ 12 ‏ضعفا‏, ‏أي‏ ‏جعلته‏ ‏يصرف‏ ‏شهريا‏ ‏بعدما‏ ‏كان‏ ‏يصرف‏ ‏سنويا‏, ‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏حولت‏ ‏غرض‏ ‏صرفه‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏زيت‏ ‏القنديل‏, ‏بل‏ ‏معاشا‏ ‏دائما‏ ‏باسم‏ ‏فقراء‏ ‏دير‏ ‏المرقسية‏ ‏ومازال‏ ‏هذا‏ ‏القنديل‏ ‏موجودا‏ ‏بالكنيسة‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏

جسد‏ ‏مارمرقس

ظل‏ ‏جسد‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏ورأسه‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏صندوق‏ ‏واحد‏ ‏حتي‏ ‏سنة‏ 64‏م‏ ‏حتي‏ ‏دخول‏ ‏العرب‏ ‏مصر‏, ‏وكان‏ ‏المقوقس‏ ‏هو‏ ‏البطريرك‏ ‏الملكي‏ ‏والحاكم‏ ‏المدني‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏, ‏فلما‏ ‏خربت‏ ‏واندلعت‏ ‏النيران‏ ‏في‏ ‏عدة‏ ‏كنائس‏ ‏وأديرة‏ ‏منها‏ ‏كنيسة‏ ‏مارمرقس‏, ‏فقد‏ ‏حاول‏ ‏أحد‏ ‏البحارة‏ ‏أثناء‏ ‏الحريق‏ ‏سرقة‏ ‏رأس‏ ‏القديس‏, ‏فخبأه‏ ‏سرا‏ ‏في‏ ‏سفينة‏, ‏ولما‏ ‏عزم‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏علي‏ ‏مغادرة‏ ‏الميناء‏ ‏بجيشه‏ ‏لم‏ ‏تستطع‏ ‏تلك‏ ‏السفينة‏ ‏أن‏ ‏تتحرك‏ ‏رغم‏ ‏الجهود‏ ‏الكبيرة‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏لتحريك‏ ‏السفينة‏, ‏وعندئذ‏ ‏اعترف‏ ‏البحار‏ ‏بجريمته‏ ‏وقام‏ ‏وأحضر‏ ‏الرأس‏ ‏المقدس‏, ‏وفي‏ ‏الحال‏ ‏تحركت‏ ‏المركب‏ ‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏عمرو‏ ‏بن‏ ‏العاص‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ ‏العظيمة‏ ‏اندهش‏ ‏جدا‏ ‏وأرسل‏ ‏في‏ ‏طلب‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الشرعي‏ ‏ليستلمه‏ ‏منه‏, ‏وكان‏ ‏وقت‏ ‏ذاك‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏بنيامين‏ ‏الـ‏38, ‏فوجده‏ ‏مختفيا‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏ ‏بسبب‏ ‏مطاردة‏ ‏الملكيين‏ ‏له‏, ‏فكتب‏ ‏له‏ ‏يستدعيه‏ ‏ويطمئنه‏, ‏وعندما‏ ‏حضر‏ ‏استقبله‏ ‏وأكرمه‏ ‏إكراما‏ ‏عظيما‏, ‏وسلمه‏ ‏الرأس‏ ‏المقدس‏ ‏كما‏ ‏أعطاه‏ ‏عشرة‏ ‏آلاف‏ ‏دينار‏ ‏لبناء‏ ‏كنيسة‏ ‏عظيمة‏ ‏تليق‏ ‏بصاحب‏ ‏هذا‏ ‏الرأس‏, ‏كما‏ ‏أمر‏ ‏بتسليمه‏ ‏كنائسه‏ ‏المغتصبة‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ 30 ‏بابة‏ ‏سنة‏ 644‏م‏.‏

سرقة‏ ‏جسد‏ ‏مارمرقس

ظل‏ ‏الرأس‏ ‏في‏ ‏حوزة‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏, ‏بينما‏ ‏الجسد‏ ‏في‏ ‏حوزة‏ ‏الملكيين‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تمت‏ ‏سرقته‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 828‏م‏, ‏بيد‏ ‏بعض‏ ‏الفرنج‏ ‏من‏ ‏فينسيا‏ ‏الذين‏ ‏احتالوا‏ ‏علي‏ ‏القائمين‏ ‏بحراسة‏ ‏الجسد‏ ‏من‏ ‏الروم‏ ‏الملكيين‏, ‏وخبأوه‏ ‏في‏ ‏السفينة‏ ‏ثم‏ ‏غادروا‏ ‏الميناء‏ ‏قاصدين‏ ‏البندقية‏, ‏وهناك‏ ‏استقبلهم‏ ‏أهلها‏ ‏بفرح‏ ‏شديد‏ ‏واحتفال‏ ‏مهيب‏ ‏وبنوا‏ ‏له‏ ‏كاتدرائية‏ ‏فخمة‏ ‏في‏ ‏بلدهم‏, ‏وأودعوه‏ ‏فيها‏ ‏وأطلقوا‏ ‏عليه‏ ‏الأسد‏ ‏المرقسي‏ ‏كما‏ ‏اتخذوا‏ ‏الأسد‏ ‏رمزا‏ ‏لهم‏.‏
عودة‏ ‏الجسد
وظل‏ ‏الجسد‏ ‏هناك‏ ‏حتي‏ ‏سنة‏ 1968‏م‏, ‏حتي‏ ‏طالب‏ ‏المتنيح‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏بإعادة‏ ‏رفاته‏ ‏بمناسبة‏ ‏مرور‏ ‏تسعة‏ ‏عشر‏ ‏قرنا‏ ‏علي‏ ‏استشهاده‏, ‏فعاد‏ ‏الكاروز‏ ‏متهللا‏ ‏بعد‏ ‏غيبة‏ ‏طويلة‏ ‏تقدر‏ ‏بعشرة‏ ‏قرون‏ ‏تقريبا‏, ‏وكان‏ ‏البابا‏ ‏الراحل‏ ‏في‏ ‏مقدمة‏ ‏المستقبلين‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏المطار‏.‏
و‏ ‏حمل‏ ‏البابا‏ ‏الصندوق‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏رفات‏ ‏القديس‏ ‏علي‏ ‏كتفه‏ ‏في‏ ‏بهجة‏ ‏ووقار‏, ‏وكان‏ ‏قد‏ ‏أعد‏ ‏له‏ ‏كاتدرائية‏ ‏فخمة‏, ‏بل‏ ‏هي‏ ‏أكبر‏ ‏كاتدرائية‏ ‏في‏ ‏القطر‏ ‏كاتدرائية‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏بالعباسية‏ ‏ووضع‏ ‏الجسد‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏مقصورة‏ ‏خاصة‏ ‏تحت‏ ‏الهيكل‏.‏
تقليد‏ ‏التبرك‏ ‏بالرأس‏ ‏عند‏ ‏رسامة‏ ‏البطاركة
يذكر‏ ‏التاريخ‏ ‏تقليدا‏ ‏كان‏ ‏متبعا‏ ‏في‏ ‏رسامة‏ ‏الآباء‏ ‏البطاركة‏ ‏أن‏ ‏يخرجوا‏ ‏الرأس‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏يضعوا‏ ‏عليه‏ ‏الأطياب‏ ‏والحنوط‏ ‏يلفونه‏ ‏بلفائف‏ ‏غالية‏ ‏ويحتضنونه‏ ‏للتبرك‏ ‏به‏ ‏وطلب‏ ‏شفاعة‏ ‏صاحبه‏ ‏والتعهد‏ ‏أمامه‏ ‏بالسير‏ ‏علي‏ ‏خطاه‏ ‏في‏ ‏المحافظة‏ ‏علي‏ ‏القطيع‏, ‏وإرساء‏ ‏سبل‏ ‏التعليم‏ ‏المستقيم‏.‏
وظل‏ ‏هذا‏ ‏التقليد‏ ‏نافذ‏ ‏المفعول‏ ‏والرأس‏ ‏محفوظا‏ ‏في‏ ‏كنيسته‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏, ‏وللخوف‏ ‏علي‏ ‏الرأس‏ ‏المقدس‏ ‏من‏ ‏السرقة‏ ‏أخذ‏ ‏يتنقل‏ ‏بين‏ ‏بيوت‏ ‏الأعيان‏ ‏فترة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏, ‏ولما‏ ‏ظهرت‏ ‏قيمته‏ ‏للحكماء‏ ‏وأصبحت‏ ‏مجالا‏ ‏لسلب‏ ‏أموال‏ ‏الأقباط‏ ‏تحت‏ ‏التهديد‏ ‏بأخذه‏ ‏أو‏ ‏بيعه‏ ‏اضطرت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏الـ‏104, ‏أي‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏أن‏ ‏تبطل‏ ‏طقس‏ ‏احتضان‏ ‏الرأس‏ ‏المقدس‏, ‏ووضعته‏ ‏مع‏ ‏جماجم‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏جرن‏ ‏من‏ ‏رخام‏ ‏في‏ ‏الجهة‏ ‏البحرية‏ ‏الشرقية‏ ‏بالكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏الحالية‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏الاهتداء‏ ‏أو‏ ‏التعرف‏ ‏عليه‏ ‏ولا‏ ‏تمتد‏ ‏يد‏ ‏السارق‏ ‏إليه‏.‏

150 ‏عاما‏ ‏علي‏ ‏تاسيس الكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏الحالية‏ ‏بالإسكندرية

وبمناسبة‏ ‏مرور‏ 150 ‏عاما‏ ‏علي‏ ‏تأسيسالكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وإجراء‏ ‏بعض‏ ‏الترميمات‏ ‏بها‏, ‏قام‏ ‏الدكتور‏ ‏خالد‏ ‏العناني‏, ‏وزير‏ ‏السياحة‏ ‏والآثار‏, ‏يرافقه‏ ‏الدكتور‏ ‏زاهي‏ ‏حواس‏, ‏بتفقد‏ ‏تلك‏ ‏الترميمات‏ ‏التي‏ ‏تجري‏ ‏كما‏ ‏زار‏ ‏خلال‏ ‏تفقده‏ ‏للكنيسة‏ ‏مدفن‏ ‏الآباء‏ ‏بطاركة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏والذي‏ ‏يوجد‏ ‏فيه‏ ‏أيضا‏ ‏رأس‏ ‏الشهيد‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏.‏
وتتضمن‏ ‏أعمال‏ ‏الترميم‏ ‏والتطوير‏ ‏بالكاتدرائية‏ ‏إنشاء‏ ‏متحف‏ ‏يحوي‏ ‏مقتنيات‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏, ‏كتب‏ ‏الصلوات‏ ‏والملابس‏ ‏وأواني‏ ‏المذبح‏ ‏القديمة‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏بانوراما‏ ‏تشرح‏ ‏دور‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏في‏ ‏نشر‏ ‏الدين‏ ‏المسيحي‏, ‏من‏ ‏خلال‏ ‏كاروز‏ ‏الديار‏ ‏المصرية‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏تخطيط‏ ‏جديد‏ ‏لفناء‏ ‏الكنيسة‏, ‏تمهيدا‏ ‏لاستقبال‏ ‏الزائرين‏ ‏والسائحين‏.‏
وتنقسم‏ ‏المرحلة‏ ‏الأولي‏ ‏للتطوير‏ ‏إلي‏ 3 ‏أجزاء‏, ‏تشمل‏ ‏ترميم‏ ‏الهياكل‏ ‏من‏ ‏الداخل‏, ‏وتركيب‏ ‏تكييف‏ ‏مركزي‏ ‏للكنيسة‏, ‏وتم‏ ‏الانتهاء‏ ‏منهما‏ ‏بالكامل‏, ‏فيما‏ ‏يتمثل‏ ‏الجزء‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏ترميم‏ ‏حامل‏ ‏الأيقونات‏ ‏الأثري‏ ‏وجميع‏ ‏الأيقونات‏ ‏الأثرية‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏.‏

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Scroll to Top